مفردات مادة مهارات التفكير

مفردات مقرر مادة مهارات التعلم والتفكير

 

الجزء الأول:مدخل إلى مهارات  التعلم

 

  1. المفهوم الضيق للتعلم.
  2. المفهوم الواسع للتعلم
  • التعلم كهدف
  • التعلم كعملية
  • التعلم كنتيجة

.c  خصائص عملية التعلم

 .dالتعلم والتعليم: Learning and Education

  • تعريف التعلم Learning
  • تعريف التعليم Education

 .e شروط التعلم Conditions of Learning

  1. الدافعية Motivation
  2. النضج.
  •  الحاجة Need
  • الحافز Drive
  •  الباعث Incentive

      .a أنواع الدوافع : Types of Motives

  • الدوافع الأولية ( الفطرية أو البيولوجية).
  • الدوافع الاجتماعية الثانوية.

    .b التنظيم الهرمي للدوافع الإنسانية. 

  1. الممارسة.

        دور المتعلم في تطبيق الممارسة الجيدة داخل المحاضرات وخارجها.

    • تعلم المواد المعرفية.
    • تعلم المهارات.
    • تعلم اساليب التفكير.
    • تعلم الاتجاهات والأفكار.

                

 .fأساليب التعلم Learning Styles:

  • التعلم بالخبرة المباشرة.
  • التعلم بالخبرة الغير مباشرة.
  • التعلم عن طريق الاستجابة لمثير.
  • التعلم عن طريق المحاولة والخطأ.

.g قياس التعلم Measuring of Learning

  • تحقيق مستوى معين للأداء.
  • المهارة.
  • تناقص الاخطاء.
  • زيادة عدد المحاولات الناجحة.
  • الزمن المستغرق للوصول إلى مستوي معين من التعلم.
  • القدرة على إعادة التعلم.

 

.h عوامل تحسين التعلم factors that improve learning

  • استخدام العمليات العقلية العليا.
  • تأكيد التعلم.
  • تطبيق المادة المتعلمة.
  • المجهود الموزع.
  • الطريقة الكلية والطريقة الجزئية.
  • التعلم الفردي والتعلم الجمعي.

 .iالذكاءات  المتعددة Multiple Intelligence

  • الذكاء اللفظي / اللغوي Verbal/ Linguistic Intelligence
  • الذكاء المنطقي /  الرياضي  Logical/Mathematical Intelligence
  • الذكاء الحركي (BK) Bodily / Kinesthetic Intelligence
  • الذكاء الإيقاعي (M) Musical Intelligence
  • الذكاء الشخصي الخارجي ( الاجتماعي ) (ip)
  • الذكاء الشخصي الداخلي ( الذاتي )  IR)Interpersonal Intelligence
  • الذكاء الطبيعي (N) Naturalist Intelligence
  • الذكاء البصري / المكاني (VS)

.j انماط التعلم Learning style

  • نمط التعلم البصري.
  • نمط التعلم السمعي.
  • نمط التعلم الحركي.

 

الوحدة الثانية: التعلم الذاتي

.a مفهوم التعلم الذاتي .

.b خصائص التعلم الذاتي.

 .cايجابيات التعلم الذاتي.

.d إستراتيجيات تطوير التعلم الذاتي.

.f أساليب التعلم الذاتي.

  • تطبيقات الإنترنت.
  • عالم الويب.
  • البريد الإلكتروني.
  • التواصل بأشكاله المختلفة.
  • الشبكات الاجتماعية
  • التلقيم السريع RSS
  • توفر مصادر وأدوات المعلومات.

g. الشروط الوعي المعلوماتي :

  • ان يكون قادر على تحديد ماذا يريد من المعلومات.
  • ان يكون عارفا بمصادر المعلومات وخصائصها.
  • ان يكون عارفا بادوات المعلومات الالكترونية:
  1. محرك البحث المدمج.
  2. الدليل.
  3. البوابة.
  4. قواعد المعلومات.
  5. المكتبة الرقمية.

 . hالمهارات:

  • الروابط.
  • علامتي التنصيص.
  • الحدود.
  • الجوكر.

 

. i تقييم مصادر المعلومات:

  • المؤلف/ التبعية الفكرية.
  • موثوقية ودقة المعلومات.
  • موضوعية المحتوى.
  • حداثة المعلومات.
  • الجمهور المستهدف.

 

 

 

الوحدة الثالثة: التعلم النشط

.a تعريف التعلم النشط.

.b العناصر الرئيسية المكونة لمفهومه.

  • نواتج مستهدفة.
  • أنشطة اثرائية.
  • متعلم إيجابي.

.c أهمية التعلم النشط.

.d الفاعلية والجاذبية:

  • المؤشرات الدالة على فاعلية تعلم المتعلمين.  
  • المؤشرات الدالة على استمتاع المتعلمين بما يتعلمونه ( الجاذبية)

.e التعلم التقليدي و التعلم النشط.

  • نواتج التعلم.
  • دور المعلم.
  • دور المتعلم.
  • الفاعلية والجاذبية.

. f ممارسات المتعلم النشط.

الوحدة الرابعة: مهارات الاستذكار الفعال

.a تعريف الخرائط الذهنية.

. b الخرائط الذهنية والمخ البشري.

.c فوائد استخدام الخرائط الذهنية.

  • الاختصار.
  • السهولة.
  • التسلية.
  • الاستمرارية.
  • التنظيم.
  • السرعة.
  • التركيز.

.d شروط بناء الخريطة الذهنية.

.e قواعد في رسم الخريطة الذهنية.

. f مكونات خرائط المفاهيم الأساسية.

.g تصنيف خرائط المفاهيم:

  • خرائط المفاهيم الهرمية.
  • خرائط المفاهيم النجمية.
  • خرائط المفاهيم المتسلسلة.
  • خرائط المفاهيم الحلقية(الدائرية).

.h معايير تقويم خرائط المفاهيم:

  • العلاقات بين المفاهيم.
  • التسلسل الهرمي بين المفاهيم المقدمة في الخريطة.
  • الوصلات العرضية.
  • الأمثلة.

. i قواعد في التعلم والاستذكار:

  • ثق بقدراتك.
  • استعد.
  • قم بتنظيم نفسك وعملك.
  • قم بقضاء وقتك في الأشياء المفيدة.
  • حافظ على انضباطك.
  • تحل بالإصرار والمثابرة.
  • فرق تسد.
  • يجب أن تصبح مرشحا للمعلومات.
  • تمرن على رفع جودة المخرجات مثلما تتمرن في المدخلات.
  • لا تخش أخطاءك.
  • استغل كل ماتملك من أنواع ذكاء مختلفة لتصنيع ادوات استذكار معاونة.
  • كن نشطا

الوحدة الخامسة: مدخل إلى مهارات التفكير:

  1. تعريف التفكير
  2. أهمية التفكير
  3. مستويات التفكير
  4. مستويات التفكير
  5. أنماط التفكير
  • التفكير العلمي
  • التفكير المنطقي
  • التفكير الناقد
  • التفكير الابداعي
  • التفكير التحليلي
  1. خصائص التفكير
  2. اتجاهات عالمية في تعلم التفكير وتعليمه
  3. برامج عالمية في التفكير
  •  برنامج كورت: (CORT)
  • برنامج القبعات الست لتعليم التفكير(Six Thinking Hates)

الوحدة السادسة: مهارات التفكير المحورية:

  1. مفهوم مهارة التفكير
  2. المهارات المحورية
  3. مهارة التركيز
  4. مهارة جمع المعلومات
  5. مهارة التذكر
  6. مهارة التوليد
  7. مهارة تنظيم المعلومات
  8. مهارة التكامل
  9. مهارة التحليل
  10. مهارة التقويم

الوحدة السابعة: التفكير الابداعي وأساليب تنميته:

  1. ماهية التفكير الابداعي
  2. شروط الفكرة الابداعية
  3. مراحل عملية الابداع
  • مرحلة الاعداد Preparation
  • مرحلة الاحتضان Incubation
  • مرحلة الاستنارة  Illumination
  • مرحلة التحقق Verification
  1. مهارات التفكير الابداعي
  1. الطلاقة  Fluency
  • طلاقة الكلمات
  • طلاقة الترابطية
  • الطلاقة التعبيرية
  • الطلاقة الفكرية
  • طلاقة الأشكال
  1. المرونة  Flexibility
  • المرونة التلقائية
  • المرونة التكيفية
  1. الأصالة Originality
  2. الإفاضة او التفاصيل Elaborations
  3. الحساسية للمشكلات Problem Sensibility
  4. مواصلة الاتجاه
  1. أساليب تنمية التفكير الابداعي
  • الإبداع بالدمج
  • الإبداع من خلال التفكير بالمقلوب
  • الإبداع بالأسئلة غير المألوفة
  • الإبداع من خلال استراتيجية سكامبر: SCAMPER
  • الإبداع بالنظر بعيون الآخرين
  • الإبداع بالعصف الذهني Brain Storming))
  • الإبداع باستخدام أسلوب (ماذا لو ...؟)
  • الإبداع بلعبة البدائل والاحتمالات (APC)
  • الإبداع بالمثيرات والمحفزات العشوائية (Random stimuli Techniques)
  1. خصائص المبدعين
  2. كيف تصبح مبدعا؟
  • الرغبة
  • المعرفة والمهارات
  • المواظبة على العمل
  • التخمر والتبصر
  • التقويم

الوحدة الثامنة: التفكير الناقد واستراتيجياته:

  1. أهمية التفكير الناقد
  2. خصائص التفكير الناقد
  3. مهارات التفكير الناقد
  • مهارات التفكير الاستقرائي
  • مهارات التفكير الاستنباطي
  • مهارات التفكير التقييمي
  1. انماط التفكير الناقد
  • التفكير النشط Active Thinking
  • التفكير الاستراتيجي Strategic Thinking
  • التفكير النظامي Systems Thinking
  • التفكير ألاختراقي Quantum Thinking  
  • التفكير العاطفي Emotional Thinking
  1. صفات المفكر الناقد
  • التواضع الفكري
  • الشجاعة الفكرية
  • التعاطف الفكري
  • الأمانة الفكرية
  • الإصرار الفكري
  • الاستقلال الفكري
  • الشغف المعرفي
  • البحث عن الحقيبة والاحتفاء بها واسترخاص كل عزيز في سبيل الظفر بها
  1. مقياس التفكير الناقد
  • الوضوح
  • الدقة
  • الربط
  • العمق
  • الاتساع
  • المنطق

 


آخر تحديث
11/8/2015 11:52:41 PM