مفردات مقرر مادة مهارات التعلم والتفكير
الجزء الأول:مدخل إلى مهارات التعلم
- المفهوم الضيق للتعلم.
- المفهوم الواسع للتعلم
- التعلم كهدف
- التعلم كعملية
- التعلم كنتيجة
.c خصائص عملية التعلم
.dالتعلم والتعليم: Learning and Education
- تعريف التعلم Learning
- تعريف التعليم Education
.e شروط التعلم Conditions of Learning
- الدافعية Motivation
- النضج.
- الممارسة.
دور المتعلم في تطبيق الممارسة الجيدة داخل المحاضرات وخارجها.
- تعلم المواد المعرفية.
- تعلم المهارات.
- تعلم اساليب التفكير.
- تعلم الاتجاهات والأفكار.
.fأساليب التعلم Learning Styles:
- التعلم بالخبرة المباشرة.
- التعلم بالخبرة الغير مباشرة.
- التعلم عن طريق الاستجابة لمثير.
- التعلم عن طريق المحاولة والخطأ.
.g قياس التعلم Measuring of Learning
- تحقيق مستوى معين للأداء.
- المهارة.
- تناقص الاخطاء.
- زيادة عدد المحاولات الناجحة.
- الزمن المستغرق للوصول إلى مستوي معين من التعلم.
- القدرة على إعادة التعلم.
.h عوامل تحسين التعلم factors that improve learning
- استخدام العمليات العقلية العليا.
- تأكيد التعلم.
- تطبيق المادة المتعلمة.
- المجهود الموزع.
- الطريقة الكلية والطريقة الجزئية.
- التعلم الفردي والتعلم الجمعي.
.iالذكاءات المتعددة Multiple Intelligence
- الذكاء اللفظي / اللغوي Verbal/ Linguistic Intelligence
- الذكاء المنطقي / الرياضي Logical/Mathematical Intelligence
- الذكاء الحركي (BK) Bodily / Kinesthetic Intelligence
- الذكاء الإيقاعي (M) Musical Intelligence
- الذكاء الشخصي الخارجي ( الاجتماعي ) (ip)
- الذكاء الشخصي الداخلي ( الذاتي ) IR)) Interpersonal Intelligence
- الذكاء الطبيعي (N) Naturalist Intelligence
- الذكاء البصري / المكاني (VS)
.j انماط التعلم Learning style
- نمط التعلم البصري.
- نمط التعلم السمعي.
- نمط التعلم الحركي.
الوحدة الثانية: التعلم الذاتي
.a مفهوم التعلم الذاتي .
.b خصائص التعلم الذاتي.
.cايجابيات التعلم الذاتي.
.d إستراتيجيات تطوير التعلم الذاتي.
.f أساليب التعلم الذاتي.
- تطبيقات الإنترنت.
- عالم الويب.
- البريد الإلكتروني.
- التواصل بأشكاله المختلفة.
- الشبكات الاجتماعية
- التلقيم السريع RSS
- توفر مصادر وأدوات المعلومات.
g. الشروط الوعي المعلوماتي :
- ان يكون قادر على تحديد ماذا يريد من المعلومات.
- ان يكون عارفا بمصادر المعلومات وخصائصها.
- ان يكون عارفا بادوات المعلومات الالكترونية:
- محرك البحث المدمج.
- الدليل.
- البوابة.
- قواعد المعلومات.
- المكتبة الرقمية.
. hالمهارات:
- الروابط.
- علامتي التنصيص.
- الحدود.
- الجوكر.
. i تقييم مصادر المعلومات:
- المؤلف/ التبعية الفكرية.
- موثوقية ودقة المعلومات.
- موضوعية المحتوى.
- حداثة المعلومات.
- الجمهور المستهدف.
الوحدة الثالثة: التعلم النشط
.a تعريف التعلم النشط.
.b العناصر الرئيسية المكونة لمفهومه.
- نواتج مستهدفة.
- أنشطة اثرائية.
- متعلم إيجابي.
.c أهمية التعلم النشط.
.d الفاعلية والجاذبية:
- المؤشرات الدالة على فاعلية تعلم المتعلمين.
- المؤشرات الدالة على استمتاع المتعلمين بما يتعلمونه ( الجاذبية)
.e التعلم التقليدي و التعلم النشط.
- نواتج التعلم.
- دور المعلم.
- دور المتعلم.
- الفاعلية والجاذبية.
. f ممارسات المتعلم النشط.
الوحدة الرابعة: مهارات الاستذكار الفعال
.a تعريف الخرائط الذهنية.
. b الخرائط الذهنية والمخ البشري.
.c فوائد استخدام الخرائط الذهنية.
- الاختصار.
- السهولة.
- التسلية.
- الاستمرارية.
- التنظيم.
- السرعة.
- التركيز.
.d شروط بناء الخريطة الذهنية.
.e قواعد في رسم الخريطة الذهنية.
. f مكونات خرائط المفاهيم الأساسية.
.g تصنيف خرائط المفاهيم:
- خرائط المفاهيم الهرمية.
- خرائط المفاهيم النجمية.
- خرائط المفاهيم المتسلسلة.
- خرائط المفاهيم الحلقية(الدائرية).
.h معايير تقويم خرائط المفاهيم:
- العلاقات بين المفاهيم.
- التسلسل الهرمي بين المفاهيم المقدمة في الخريطة.
- الوصلات العرضية.
- الأمثلة.
. i قواعد في التعلم والاستذكار:
- ثق بقدراتك.
- استعد.
- قم بتنظيم نفسك وعملك.
- قم بقضاء وقتك في الأشياء المفيدة.
- حافظ على انضباطك.
- تحل بالإصرار والمثابرة.
- فرق تسد.
- يجب أن تصبح مرشحا للمعلومات.
- تمرن على رفع جودة المخرجات مثلما تتمرن في المدخلات.
- لا تخش أخطاءك.
- استغل كل ماتملك من أنواع ذكاء مختلفة لتصنيع ادوات استذكار معاونة.
- كن نشطا
الوحدة الخامسة: مدخل إلى مهارات التفكير:
- تعريف التفكير
- أهمية التفكير
- مستويات التفكير
- مستويات التفكير
- أنماط التفكير
- التفكير العلمي
- التفكير المنطقي
- التفكير الناقد
- التفكير الابداعي
- التفكير التحليلي
- خصائص التفكير
- اتجاهات عالمية في تعلم التفكير وتعليمه
- برامج عالمية في التفكير
- برنامج كورت: (CORT)
- برنامج القبعات الست لتعليم التفكير(Six Thinking Hates)
الوحدة السادسة: مهارات التفكير المحورية:
- مفهوم مهارة التفكير
- المهارات المحورية
- مهارة التركيز
- مهارة جمع المعلومات
- مهارة التذكر
- مهارة التوليد
- مهارة تنظيم المعلومات
- مهارة التكامل
- مهارة التحليل
- مهارة التقويم
الوحدة السابعة: التفكير الابداعي وأساليب تنميته:
- ماهية التفكير الابداعي
- شروط الفكرة الابداعية
- مراحل عملية الابداع
- مرحلة الاعداد Preparation
- مرحلة الاحتضان Incubation
- مرحلة الاستنارة Illumination
- مرحلة التحقق Verification
- مهارات التفكير الابداعي
- الطلاقة Fluency
- طلاقة الكلمات
- طلاقة الترابطية
- الطلاقة التعبيرية
- الطلاقة الفكرية
- طلاقة الأشكال
- المرونة Flexibility
- المرونة التلقائية
- المرونة التكيفية
- الأصالة Originality
- الإفاضة او التفاصيل Elaborations
- الحساسية للمشكلات Problem Sensibility
- مواصلة الاتجاه
- أساليب تنمية التفكير الابداعي
- الإبداع بالدمج
- الإبداع من خلال التفكير بالمقلوب
- الإبداع بالأسئلة غير المألوفة
- الإبداع من خلال استراتيجية سكامبر: SCAMPER
- الإبداع بالنظر بعيون الآخرين
- الإبداع بالعصف الذهني Brain Storming))
- الإبداع باستخدام أسلوب (ماذا لو ...؟)
- الإبداع بلعبة البدائل والاحتمالات (APC)
- الإبداع بالمثيرات والمحفزات العشوائية (Random stimuli Techniques)
- خصائص المبدعين
- كيف تصبح مبدعا؟
- الرغبة
- المعرفة والمهارات
- المواظبة على العمل
- التخمر والتبصر
- التقويم
الوحدة الثامنة: التفكير الناقد واستراتيجياته:
- أهمية التفكير الناقد
- خصائص التفكير الناقد
- مهارات التفكير الناقد
- مهارات التفكير الاستقرائي
- مهارات التفكير الاستنباطي
- مهارات التفكير التقييمي
- انماط التفكير الناقد
- التفكير النشط Active Thinking
- التفكير الاستراتيجي Strategic Thinking
- التفكير النظامي Systems Thinking
- التفكير ألاختراقي Quantum Thinking
- التفكير العاطفي Emotional Thinking
- صفات المفكر الناقد
- التواضع الفكري
- الشجاعة الفكرية
- التعاطف الفكري
- الأمانة الفكرية
- الإصرار الفكري
- الاستقلال الفكري
- الشغف المعرفي
- البحث عن الحقيبة والاحتفاء بها واسترخاص كل عزيز في سبيل الظفر بها
- مقياس التفكير الناقد
- الوضوح
- الدقة
- الربط
- العمق
- الاتساع
- المنطق
|